ملتقي طلبة وطالبات كلية الآداب جامعة المنصوره
أجراس الاحد Untitl29

السلام عليكم

أخى/أختى زائرنا الكريم، تشرفنا بمرورك وتصفحك منتدانا المتواضع وسنسعد ونتشرف أكثر بانضمامك إلينا وإلى أسرة المنتدى والمشاركه بأفكارك ومقترحاتك للنهوض بالمنتدى إلى الأمام ولمزيد من التقدم بالإفاده والاستفاده .. وشكرا لك .

لمزيد من المعلومات او التواصل مع الإداره يرجى الاتصال على البريد الالكترونى:

islammahmoud2050@gmail.com

01060230336
ملتقي طلبة وطالبات كلية الآداب جامعة المنصوره
أجراس الاحد Untitl29

السلام عليكم

أخى/أختى زائرنا الكريم، تشرفنا بمرورك وتصفحك منتدانا المتواضع وسنسعد ونتشرف أكثر بانضمامك إلينا وإلى أسرة المنتدى والمشاركه بأفكارك ومقترحاتك للنهوض بالمنتدى إلى الأمام ولمزيد من التقدم بالإفاده والاستفاده .. وشكرا لك .

لمزيد من المعلومات او التواصل مع الإداره يرجى الاتصال على البريد الالكترونى:

islammahmoud2050@gmail.com

01060230336
ملتقي طلبة وطالبات كلية الآداب جامعة المنصوره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما يخص طلاب كلية الآداب جامعة المنصوره من أخبار ومواد علميه ومشكلات وقضايا وإقتراحات
 
الرئيسيةPortalأحدث الصورالتسجيلدخول


مطلوب مشرفين وطاقم مساعده للإداره لإعادة العمل مره أخرى بالمنتدى ورفع المحاضرات ومتابعة طلبات الأعضاء والإجابه على استفساراتهم الخاصه بالكليه بجميع أقسامها

 

 أجراس الاحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Islam
Mr:Manager
Mr:Manager
Mr.Islam


أجراس الاحد 305878022
عدد المساهمات : 3442
: أجراس الاحد X5upcd10

أجراس الاحد Empty
مُساهمةموضوع: أجراس الاحد   أجراس الاحد I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2009 1:11 pm

الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي يخرج عن صمته ويكشف ل "الجمهورية" أسرارا لأول مرة:
فرشوط مستقرة وآمنة..خسائر الأزمة لم تفرق بين المسلم والمسيحي
للأسف.. أعضاء مجلسي الشعب والشوري والمحليات تخاذلوا في احتواء المشكلة
أبناء العائلات أصروا علي مقابلتي بالمطرانية وقالوا:
لن نحتفل بعيد الأضحي.. دون مشاركة إخواننا الأقباط
عدد الكنائس غير كاف.. وأحذر من تكرار محرقة بني سويف في كنيسة "السماينة"!

حاوره في قنا:
محمد زين الدين
العلاقة بين المسلمين والأقباط في بر مصر يغلب عليها في المجمل العام روح المحبة والألفة والتضامن.. هذه الحقيقة واضحة وضوح الشمس وراسخة رسوخ الجبال.. وليست في حاجة إلي دليل.. لأن كل ذي عينين يراها ويلمسها بنفسه.. ولكن هذا الصفاء الذي يميز علاقة المصريين بعضهم البعض لا يخلو بين الحين والآخر من ظهور بعض الشوائب التي يمكن أن تعكره.. وقد يتزايد تأثير هذة الشوائب إذا وقعت المشكلة في صعيد مصر.. حيث تسيطر علي المجتمع هناك بعض القيم وتحركه عصبيات خاصة.
لقد انشغل المجتمع طيلة الأسابيع الماضية بما شهدته مدينة "فرشوط" بمحافظة قنا من أحداث عنف.. ثم اتجهت الأحداث مؤخرا للهدوء بعد مبادرة طرحها وتبناها أبناء العائلات هناك لتهدئة الأوضاع.
الآن.. وقد هدأت الخواطر.. تبدأ مرحلة المراجعة واستخلاص الدروس والعبر.. ولأن الحكم الموضوعي علي أي حدث يقتضي الاحتفاظ بمسافة مناسبة بين هذا الحدث ومن يقوم بتقييمه بما يسمح له برؤية أركانه كاملة بعيدا عن أي انفعالات.. ذهبنا إلي الأنبا كيرلس اسقف نجع حمادي وفرشوط.. حاورناه عما حدث.. وقدم لنا الرجل في هذا الحوار اعترافات صريحة جدا.. اختص بها "الجمهورية".
* بعد مرور ثلاثة أسابيع علي أحداث فرشوط ما هو الوضع الحالي علي الأرض.. وما هو شعورك تجاه تلك الأزمة؟
** الأوضاع حاليا مستقرة وآمنة لكافة المواطنين وخاصة المسيحيين.. وبالنسبة لشعوري فهو يتلخص في الشعور بالأسي والحزن.. لأن تلك الأزمة حدثت داخل نسيج الأمة الواحدة ولا أقول عنصريها .. لأننا مسلمين وأقباطا نحمل جنسية واحدة ونعيش علي أرض واحدة.. مصلحتنا مشتركة لا يمكن فصلها فأعداؤنا ومشاكلنا واحدة.. والدليل علي ذلك أن آثار تلك الأحداث اصابت المجتمع في فرشوط ونجع حمادي بكل فئاته بأضرار اجتماعية بالغة دون أي تميز.
* لماذا تصاعدت الأحداث حتي وصلت إلي مستوي "الأزمة الطائفية"؟
** بسبب طبيعة الصعايدة.. التي تميل إلي العصبية والولاء القبلي.. وطبيعة المجتمع في فرشوط حيث تنقسم العائلات بين العرب والهوارة ويتمسك كل منهم بعادات وتقاليد الشرف والعزة حتي لو تعارضت مع القانون.. وللأسف المسيحيون محصورون بين أولئك وهؤلاء.. ولذلك فإن الأزمة كانت تحتاج إلي قائد حكيم يوحد الصفوف ويلغي فكرة العصبية. ويرفع شعار المواطنة.. وهو ما كان يحدث أثناء عهد عادل لبيب الذي قضي علي العصبية تماما.. ليس في فرشوط أو نجع حمادي فقط ولكن علي مستوي المجتمع القنائي ككل الذي يتسم بطبيعة خاصة تختلف عن بقية المحافظات لأن انتماء أفراده ينقسم إلي 6 مجموعات هي: العرب والهوارة والاشراف والحميدات والاخوان المسلمين والمسيحيون وبالتالي فهي محافظة خاصة تحتاج إلي قائد حكيم يعمل علي استقرار المجتمع.
* كيف تصرف أعضاء المجالس المحلية وأعضاء مجلسي الشعب والشوري أثناء الأزمة؟
** للأسف المسئولون في الحكم المحلي والحزب الوطني لم يتحركوا لمنع الأحداث من الاشتعال إلا بعد مرور 6 أيام كاملة علي حادثة الاعتداء الذي وقع في 18 نوفمبر.. رغم اني ابلغت كافة الجهات عن وجود مؤشرات عندي تفيد بأن الأحداث تسير نحو التصاعد والانفجار. والمفروض أن المسئولين وأعضاء مجلسي الشعب والشوري يكون لديهم حس ووعي كاف يدفعهم للتحرك ومنع الفتنة من الانتشار بدلا من تركها تنتشر كالسرطان حتي نعجز عن استئصاله.
* من الذي كان وراء تلك الأحداث.. وأين كان الأمن؟
** الأمن كان موجودا.. وغير انه لم يكن كافيا لأن الأحداث تصاعدت لتتحول إلي نوع من الغوغائية اشترك فيها ليس فقط المضارون من الجريمة ولكن انضم إليهم العاطلون واللصوص والناقمون علي الدولة ومحبو الانتقام والتخريب وهو ما جعل السيطرة علي الأمور معقدة.. لانها كلما تصاعدت في بؤرة يتجه إليها الأمن ليطفئها.. يفاجأ بأنها اشتعلت في مكان آخر.
** هل كان هناك اتصال مع البطريركية في القاهرة وما هي توجيهات البابا شنودة لكم؟
** بالطبع كان هناك اتصال مع البطريركية في القاهرة بدءا من اليوم الأول وتم إبلاغها بحادثة الاعتداء. وبالنسبة لتوجيهات البابا شنودة.. فكانت تتلخص في التعامل مع الأزمة بروح المحبة والسلام لإنهاء كافة تداعياتها.. بالتعاون مع كبار العائلات في فرشوط وهو ما تحقق بالفعل عبر "مبادرة أبناء البلد" التي نجحت في التصدي للغوغائية والقضاء علي الفتنة. وذلك بعدما تدخلت العائلات وتعهدت بحفظ الأمن ومساعدة الشرطة بل وتم اختيار فرد من كل عائلة ليكون مسئولا عن تصرفات أفراد عائلته ويقدم اسماء من يشارك أو يحرض علي إثارة الفتنة إلي الشرطة وهو ما حدث بالفعل.. كما اننا وقعنا علي محضر بخصوص تلك المبادرة ورفعناها إلي المسئولين والأمن يوم 28 نوفمبر الماضي.
* في رأيكم.. كيف نضمن عدم تكرار مثل تلك الأحداث الطائفية؟
** لابد في البداية من وضع الحادث في حجمه ونعمل علي تطبيق القانون.. فلا يعقل أن احمل فئة في المجتمع مسئولية فساد أحد أفرادها. لأن كل مجتمع به الصالح والطالح سواء كان هذا في المسلمين أو الأقباط. وادعو رجال الدين الإسلامي. إلي بث روح الإسلام الحقيقية عبر التذكير بآيات القرآن التي تؤكد علي أن أقرب الناس مودة إلي المسلمين هم المسيحيون.. وكذلك وصية نبي الإسلام محمد بعدم إيذاء أهل الكتاب وخاصة أقباط مصر لصلة التراحم القائمة بينهم وبين المسلمين ويكفي أن يفهم ويعلم الجميع أن آثار الخراب والخسارة الذي خلفته تلك الأزمة لم يفرق بين أحد.. فالتجار المسلمون لم يستطيعوا البيع في أهم مواسمهم التجارية في العام وهو الموسم الذي يسبق عيد الأضحي علما بأن فرشوط تعد مركزا تجاريا هاما في شمال قنا وأغلب المحال والصيدليات المملوكة للمسيحيين اضطرت للاغلاق خوفا من آثار الحادث. إذن فالخراب عم علي الجميع.
* بعد أحداث تلك المشكلة.. ما هو شكل العلاقة حاليا بين الأقباط والمسلمين في نجع حمادي وفرشوط؟
** العلاقة بين الأقباط والمسلمين.. لا يمكن تنقطع أو تنفصل تحت تأثير أي أحداث.. لأنها علاقة قائمة علي المحبة وقوامها أواصر من المصالح والروابط المشتركة الثابتة والدليل علي هذا اني لم استطع أن اذهب سوي لعدد قليل من المسئولين وكبار العائلات لكي اهنئهم بعيد الأضحي بسبب تداعيات تلك الأحداث.. لأفاجأ بأن عددا كبيرا من قادة المجتمع المحلي في مركز فرشوط وكبار العائلات يأتون إليّ في المطرانية في نجع حمادي ليهنئوني بقدوم عيدهم.. قائلين: إن عيد الأضحي لن يكون عيدا دون مشاركة إخواننا الأقباط ودون رؤيتي..ومن هؤلاء علي سبيل المثال من مركز فرشوط تحديدا طلعت شمروخ وجمال النجار ومرتضي أبو سحلي وثريا ورشاد وزيري.
* هل تري أن جلسة الصلح العرفي التي يعد لها كافية لإزالة آثار تلك الأحداث؟
** جلسات الصلح العرفي لا تغني عن تطبيق القانون والهدف منها هو تحمل كل الأطراف المسئولية سواء كان الأمن أو قادة المجتمع وكبار رجال العائلات ورجال الدين الإسلامي والكنيسة بحيث نضمن عدم تكرار تلك الأزمة وتعويض المضارين عن الخسائر التي حدثت لهم دون ذنب. وهذا يتطلب أن تعلن بنود تلك الجلسة العرفية علي الملأ وأن يتم الالتزام بابلاغ الأمن عن أي عناصر تسعي لإثارة مثل تلك الأحداث مع العمل علي التصدي لها. وهو ما يضفي علي الحياة صفة الأمان.
* بعيدا عن أحداث فرشوط.. تعد اسقفية نجع حمادي من أكبر الاسقفيات الارثوذكسية في صعيد مصر ما هي أبرز المشاكل التي تواجه الكنيسة؟
** شعب الكنيسة في الصعيد هم جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع وبالتالي.. فإن أغلب مشاكله هي جزء من مشاكل المجتمع ككل.. ولعل مشكلة البطالة بين الشباب والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلي حدوث انحرافات.. وعدم سيطرة الآباء علي الأبناء من أبرز المشاكل وكذلك مشاكل الميراث والخلافات الزوجية.. وبالنسبة للمشاكل التي تنشأ بين المسلمين والمسيحيين نتيجة تعاملات تجارية فتلعب الكنيسة دورا هاما في حلها خاصة إذا كان المتضرر مسلما يلجأ إلينا في العادة للحصول علي حقه وهو ما نسعي لتحقيقه عبر أسس من السلام والمحبة.
* تغطي اسقفية نجع حمادي اربعة مراكز واسعة المساحة في شمال محافظة قنا.. هل تري ان عدد الكنائس بها كاف؟
** عدد الكنائس غير كاف علي الاطلاق .. فمركز ابوتشت يوجد به علي سبيل المثال 7 كنائس فقط وسط 75 قرية تفصل بينهم مسافات طويلة للغاية.. ومركز فرشوط الذي وقعت به الأحداث به 5 كنائس.. اما مركز الوقف فلاتوجد به سوي كنيستين فقط بالقري دون وجود اي كنيسة في عاصمته الادارية.. ولذلك فان سرعة اصدار قانون لبناء دور العبادة بعيدا عن الخط الهمايوني يعد مطلبا ملحا..
* وماذا عن قرار رئيس الجمهورية بتفويض المحافظين بترميم وبناء الكنائس القائمة.. وهل يتعاون معكم المحافظ في ذلك الأمر؟
** للأسف الشديد .. لا شيء يحدث في هذا الصدد.. وتسير الامور بشكل يدعو للغرابة.. وسأضرب لك مثالا بكنيسة الانبا انطونيوس في قرية ابوشوشة بمركز ابوتشت التي تم بناؤها سنة 1911 علي مساحة 3 قراريط وسط 11 قيراطا مملوكة للكنيسة.. وتؤكد كافة التقارير الهندسية حاجتها العاجلة للترميم الا ان ترخيص ترميمها لم يصدر حتي الآن .. وعندما شكونا من هذا التعسف غضب المسئولون بالمحافظة وهناك مثال آخر وهو الكنيسة الموجودة في قرية "السماينة" التابعة لمركز الوقف.. حيث أحذر من حدوث كارثة تماثل كارثة حريق قصر الثقافة في بني سويف .. لأن سقف تلك الكنيسة يتكون من عروق الخشب والنخيل وتوجد به توصيلات كهربائية للاضاءة مما يهدد الكنيسة بالاشتعال في اي لحظة لتحرق علي من بداخلها.
.. ويستطرد قائلا لدينا العديد من الاماكن بالقري تصلح لأقامة دور عبادة لأداء شعائرنا الدينية.. ولا توجد مشكلة لدي جيراننا المسلمين الموجودين في هذه الاماكن علي اقامة دور العبادة.. غير أننا نفاجأ بالرفض.
* يتردد أحيانا في بعض الصحف الخاصة مصطلح جبهة اساقفة الصعيد.. خاصة أثناء اشاعة خلافة البابا ما حقيقة وجود هذا المصطلح؟
** لا يوجد شيء يسمي جبهة اساقفة الصعيد وأنا رفعت قضية علي إحدي الصحف الخاصة بسبب هذا الموضوع.. ولا يمكن لي أو لغيري من الأساقفة أن نخرج عن وصايا البابا شنودة لأنه "أبويا".. كما أن علاقتي بكل الأساقفة جيدة وتسودها المحبة خاصة الأنبا بيمن والأنبا باخوم والأنبا يوأنس والأنبا أرميا والأنبا بيشوي.
* وأخيرا.. ماذا تتمني للمجتمع الصعيدي في نجع حمادي وفرشوط؟
** اتمني أن يتطور المستوي الفكري للمجتمع ككل وأن يعلو فوق مفاهيم العصبية.. ويبتعد عن مفهوم التطرف الديني "لأن الله واحد والرب واحد.. ونحن نعيش في وطن واحد".

أنت تسأل.. والبابا يجيب
الإكراه في الزواج يتسبب في بطلانه.. وليس الطلاق
ليس من حق المرأة أن تتزين إلا لزوجها فقط
أسباب منع أكل الأسماك يومي الأربعاء والجمعة

إيمان إبراهيم
* أنا متزوج حديثا وزواجي جحيم بسبب سوء معاملة أسرتي لزوجتي وهي من مجتمع راق ووالدتي تقسو عليها وتطالبها بأن يكون لها دخل ليفي باحتياجاتها حتي لا أنفق عليها وأسرتي تستهزيء بعائلتها مما أدي إلي قيام زوجتي بتعاطي مضادات للإكتئاب وتطلب الانفصال. ومع ذلك فأنا مازلت أكرمهم كإبن ولكن زوجتي ومنزلي ينهاروا فهل من حق الأباء تدمير حياة أبنائهم؟
** ليس من حق الآباء أن يفعلوا ذلك ولكني اضع أمامك آية مهمة جدا تقول: "يترك الرجل آباه وأمه ويلتصق بأمراته" اتذكر انني عندما كتبت كتاب "اكرم أباك وأمك" كجزء من الوصايا العشرة أن قلت إن الاستثناء في إكرام الوالدين يكون في حالة الزواج حيث تترك آباك وأمك وترتبط بأمراتك. لابد أن تصالح زوجتك وأن تعتذر لها عن معاملة أهلك. ولابد أن تعرف والدتك بأن هذه المعاملة خطأ وتخرب البيت بهذا الشكل وأن إكرام الوالدين له حدود.. ومن جانبي أقول لهم: لا تظنوا أنكم تدافعون عن ابنكم المتزوج بهذه الطريقة التي تخرب بيته.
* ما رأي قداستكم في الزواج بالإكراه وإذا تم الزواج فما العمل؟
** الزواج بالإكراه يؤدي إلي بطلان الزواج وليس إلي الطلاق وهذا من أسباب البطلان.
* كيف أساعد زوجي واشجعه علي الذهاب إلي الكنيسة؟
** لابد أن تنصحية وتذهبي للكنيسة دون الحاح عليه.. حتي لا يطالبك بعدم الذهاب إلي الكنيسة.
ولي سؤال أقوله لك عندما كنتما مخطوبين هل كان يذهب إلي الكنيسة أم لا؟ لابد أنك كنت مشغولة بالبيت والمنقولات ثم اصطدمتي بالحقيقة بعد الزواج.. لابد أن تكون الفتاة واعية في فترة الخطوبة ولابد أن تعرف حالة خطيبها وطباعه وأشياء مهمة كثيرة قبل الزواج.
* أشكو لقداستكم من اهمال كهنة كنيستنا للشعب وعدم الانصات لهم أو التواصل معهم مما دفعهم للذهاب إلي طوائف أخري تجيد التعامل والانصات؟
** نصف سؤالك لك حق فيه.. والنصف الآخر ليس لك حق فيه.. من حقك أن يهتم الكهنة بكم ويتواصلون معكم.. ولكن إذا لم يهتموا بكم هل تذهبون إلي طوائف أخري؟
.. ألا توجد للعقيدة عندكم أي قيمة؟
.. ابعث لي باسماء هؤلاء الكهنة.. وأنا سأتفاهم معهم بطرقي الخاصة.. ربنا قال في سفر حزقيال.. اصحاح 3: من يدك اطلب دمه.. ولذلك فإننا عندما نصلي ونتلو المزمور الخمسين وهو مزمور التوبة نقول: نجني من الدماء يا الله إله خلاصي.
* كيف تنال سيدة مسنة مشلولة من طائفة البروتستانت المعمودية لكي تنضم للكنيسة الارثوذكسية؟
** يجب التوجه إلي إحدي الكنائس التي توجد بها سلالم للمعمودية وإذا لم تستطع السيدة المشلولة صعود السلالم لابد أن تساعدها إحدي السيدات. كان يوجد في الماضي شماسات تساعد في هذه الحالات ولا يوجد مانع من أن تسكب عليها مياه من المعمودية بمعني أن تعامل مثلا مثل معاملة الأطفال المرضي.
* إذا تزينت المرأة.. هل هذا خطأ؟
** زينة المرأة ليست خطأ. ممكن الناس تتزين وتتجمل ولكن ليس بطريقة مثيرة للناس.. أحيانا الزوجة لا تهتم بنفسها والزوج يبحث عن شكل افضل من ذلك. والمفروض أن المرأة لا تتزين إلا لعريسها فقط حتي لا يبحث الرجل عن الجمال خارج المنزل. لابد أن يري ما يكفيه في بيته.
* ما السبب الحقيقي وراء منع أكل الأسماك يومي الأربعاء والجمعة؟
** نحن نتذكر يوم الأربعاء باعتباره يوم خيانة يهوذا للسيد المسيح فاحتجاجا علي ذلك نقوم بالصوم تماما. ويوم الجمعة نتذكر صلب المسيح. يوم الأربعاء والجمعة من الأصوام السيدية ولا يمكن مخالفتها والأسماك عبارة عن لحوم وصيامنا نباتي ولا يمكن أن نتساهل في الأربعاء والجمعة.
* كان زمان أيام البابا يوساب والبابا كيرلس نأكل الأسماك أيام الأربعاء والجمعة وقداستكم منعت الأسماك في صوم هذين اليومين.. لماذا؟
** هذا يعني أنك لا تفكر سوي في الطعام وليس الروحانيات. عندما تفكر في الطعام تقول البابا منعنا من الأسماك وتهتف يحيا السمك.. لقد صححت أشياء كثيرة من بينها أيام أصوام الأربعاء والجمعة ..فلا تتضايق.
* أنا من أبنائك ولي عتاب أن قداستكم ..منذ زمن بعيد وعدت عدة مرات باصدار الجزء الثاني من اللاهوت المقارن؟
** تأخرت جدا عليك.
* يبدو أن قداستكم نسيت.. فلماذا وعدتنا من الأصل خاصة اننا في حاجة إليه؟
** أخطأت يا ابني لكن ليس لدي وقت. أنا أصدرت أكثر من 120 كتابا وعندي الأصول. ولكن الجزء الثاني موجود في المحاضرات علي C.D بالمركز.
* أنا طفلة في الصف الرابع الابتدائي ونفسي اترهبن وأعيش مع يسوع.. صل من أجلي؟
** ربنا يكون معاك.. لكن لما تكبري والأديرة موجودة.

وزير الزراعة يطلب من البابا الصلاة من أجل نهر النيل

استقبل قداسة البابا شنودة الثالث المهندس أمين أباظة وزير الزراعة الذي هنأه بعيد جلوسه الثامن والثلاثين.
أشاد البابا بالعلاقة الطيبة التي تربطه بالوزير ووصفه بأنه شخص ودود ومحب.
وصرح هاني عزيز عضو أمانة العلاقات الخارجية بالحزب الوطني الذي حضر اللقاء بأن اللقاء تناول قضية مصادر المياه بين مصر ومنطقة الحبشة.. ونقص منسوب المياه بنهر النيل.. حيث طلب الوزير من البابا إقامة صلوات من أجل حل هذه الأزمة دون أن تؤثر بالسلب علي مصر.
حضر اللقاء الأنبا بطرس والأنبا يوأنس والأنبا أرميا والأنبا يوحنا سكرتارية قداسة البابا.

رسائل الأحد
القبطُ والإسلامُ نبضى واحدى

وجوهى علتها بشاشةى سمحاءُ
اليوم غرى في الزمانِ مُخلَّدى
رمضانُ شهرى قد تميزَ بالندي
أنظرْ رجالك يامباركُ اخوةً
قد ردَّ حِرصُ الشعب كل معاندي
تمضي المسيرةُ للرخاء توثبًا
مصر العريقة يرعاها ويخدمها
اليوم نرفعُ للرئيس وَلاءنا
أهلي وصحبي مرحباً قد جاءوا
جمعُ الأحبةِ للنفوس رُواءُ
صَفوُ الحياةِ تراحمى وعطاءُ
متماسكين بوحدةي خُلَصَاءُ
فَتقهقرتْ بفُلُولِهَا الغوغاءُ
ويُبحُّ صَوْتَ الجاحِديِن عَواءُ
شمُ الرجال أولو عزم أكفاء
عهداً وللوطن الأبيَّ فِداء
من قال إننا عُنصران فقد نبا
القبطُ والإسلام نبضى واحدى
ولدتنا مصرُ الأمُ من أحشائها
أحمد ومرقص صُنوان إلي أبدي
صُلب الحقيقةِ واعتراهُ جفاءُ
وأنا وانتَ لأمنا أبناء
والعهدُ فينا بأمنا رُحماءُ
هما في المصيرِ علي الدوام سواءَ
إن جاء أحمدَ رزقى في مَعيشتِه
لو مسَّ مرقصَ ضرّى في سلامِته
كالخبزِ والماء "اكسيرى" إذا اجتمعا
فخر الشعوبِ إذا اعتَّزْت بوحدتها
عمَّ الرخاء ومَّستْ مرقصا سرَّاءُ
لرأيتَ أحمد بالصدي يَستاءُ
وإذا تفرقا شاهَ الخبزُ والماءُ
بَلغوا العَنان وحققوا ما شاءوا
الشاعر المهندس:
مكين اندراوس
شاعر الوحدة الوطنية

سر الميرون

الميرون كلمة يونانية تعني طيب أو دهن وهو أحد أسرار الكنيسة السبعة ويطلق عليه المسحة المقدسة أو سر التثبيت وهو سر يحل به الروح القدس ليحصن الإنسان ضد الخطايا والشرور ويساعده علي النصرة في جهاده الروحي وقد منحه الله للمؤمنين لتثبيتهم في الإيمان. أسس هذا السر العظيم السيد المسيح له المجد الذي سلمه لتلاميذه والذين صنعوه أساسا من الحنوط والأطياب التي وضعت علي جسد السيد المسيح. ثم مزجوها بزيت الزيتون النقي. وقد احضره إلي مصر القديس مرقس. وهو يعمل الآن من حوالي ثلاثين صنفا من العطور والأطياب منها السليخة والمر واللبان والميعة والبلسم والعنبر والعود والمسك والقرفة والأرون وقصب الذريرة والبلان بالاضافة إلي زيت الفاليلون وزيت الزيتون النقي ويوضع الكل في وعاء كبير علي النار ويصفي أكثر من مرة ويقام قداس يرأسه غبطة البطريرك ويشاركه الكثير من المطارنة والأساقفة لتبريك وتقديس زيت الميرون. وقد تم عمل وتقديس الميرون سبع مرات في عهد قداسة البابا شنودة الثالث وكان آخرها في ابريل 2008 بدير الأنبا بيشوي. والمعروف أن الآباء الكهنة يقومون بدهن ورشم المعمدين الجدد بزيت الميرون كما انه يستخدم في تقديس ماء المعمودية وتدشين الكنائس والأيقونات وأدوات المذبح.
شحاتة عبده شحاتة "أبو سامح"

كشك.. يساعدني علي تربية أولادي

شاءت الظروف أن يتم الزج بزوجي في قضية لا ناقة له فيها ولا جمل.. تاركا اياي وحدي أعول ابني وابنتي الطفلة الرضيعة ذات الشهر ونصف الشهر دون أي عائل أو مصدر دخل.
تقدمت بعدة طلبات لاقامة "كشك" لبيع الحلوي في منطقة تجاور سكني.. والحمدلله وجدت مكانا مناسبا.. ووعدني مسئولو الوحدة المحلية بتذليل أي عقبات للموافقة علي هذا الكشك.. ولكن تبقي مشكلتي الأساسية في انني لا أملك أي امكانيات مادية لانشاء هذا الكشك الذي يتكلف ما لا يقل عن أربعة آلاف جنيه.
أناشد أهل الخير مساعدتي في تدبير هذا المبلغ.. أو ان يتولي أحد فاعلي الخير إقامة هذا الكشك بمعرفته حتي استطيع أن أعول ابني وابنتي الرضيعة.
جيهان إسماعيل محمد نوار
قها قليوبية
ت: .129561880

مارينا الشهيدة
القديسة التي غلبت الشيطان

تختتم كنيسة العذراء المغيثة الأثرية بحارة الروم اليوم احتفالها السنوي بعيد تكريس أول كنيسة باسم القديسة مارينا الشهيدة والذي يوافق يوم 23 هاتور 2 ديسمبر من كل عام. والقديسة مارينا الشهيدة تعرف أيضا بأنها القديسة التي غلبت الشيطان.. فعندما رفضت تعليمات الوالي لوفاريوس ابروتس بالسجود للأوثان أودعها السجن وأنزل بها عذابا شديدا.. وفي السجن حدثت لها معجزات كثيرة حيث ظهر لها ملاك الرب وشفاها من كل جروحها.. ثم حاول الشيطان إغراءها وظهر لها وقال لها: يا مارينا لو اطعت الوالي كان اصلح لك فإنه رجل قاسي القلب ويريد أن يمحو اسمك من علي الأرض فعرفت إنه الشيطان. وفي الحال امسكته من شعر رأسه.. وأخذت عودا من حديد وبدأت تضربه وهي تقول له: كف عني أيها الشيطان.. ثم ربطته بعلامة الصليب المجيد ألا يبرح من أمامها حتي يعرفها جميع ما يعمله البشر.. ومن تضييقها عليه.. قال لها: أنا الذي احسن للإنسان الزنا والسرقة والتجديف والأمور الدنيوية.. وإذا لم اتغلب عليه فاني اسلط عليه النوم والكسل حتي لا أدعه يصلي ويطلب غفران خطاياه.. وهنا طردته القديسة التي نالت بعد ذلك اكليل الشهادة.. حيث تحتفل الكنيسة أيضا بذكري استشهادها يوم 23 أبيب الذي يوافق 29 يوليو من كل عام.. وقد أظهر الله من جسدها عجائب ومعجزات شفاء كبيرة.. و"كف" القديسة موجود كما هو بكنيسة العذراء بحارة الروم.. حيث لم يتحلل ولم يصبه أي فساد ويتم عرضه في صندوق زجاجي أمام جميع الزوار خلال هذه الاحتفالات.

في مثل هذا الأسبوع

* الأحد: شهادة القديس يعقوب المقطع.
* الاثنين: شهادة القديس صرابامون أسقف نقيوس.
* الثلاثاء: شهادة القديسين: بطرس خاتم الشهداء واكليمنضس بابا رومية.
* الأربعاء: وفاة القديس أكاكيوس بطريرك القسطنطينية وشهادة القديس مقاريوس وتكريس كنيسة القديسين قزمان ودميان واخوتهما وأمهم.
* الخميس: وفاة القديس بطرس الرهاوي أسقف غزة وتكريس كنيسة القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين.
* الجمعة: وفاة القديس أباهور الراهب.
* السبت: دخول السيدة العذراء مريم الهيكل بأورشليم.

الاحتفال بعيد استشهاد
الأنبا ونس الأقصري

أقامت كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل وغبريال تحت رعاية الأنبا دوماديوس مطران الجيزة احتفالها السنوي بعيد استشهاد القديس يوأنس الأقصري الشهير بالأنبا ونس.
يذكر أن هذه الاحتفالات تقام سنويا بمدينة الأقصر في المزار الذي يوجد به جسد الأنبا ونس والموجود بمدرسة الأقباط الكبري بمدينة الأقصر.. والشهيد الأنبا ونس يعرف بأنه شفيع المفقودات والأشياء الضائعة.

الكنيسة الوطنية
شريف نبيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عهد وزمام من الرسول..لأقباط مصر

استوقفتني رسالة. ضمن المخطوطات الأثرية الموجهة من أحد الخلفاء إلي البطريرك لدي جلوسه علي كرسي مارمرقس الرسول.
يقول المخطوط الخليفي: "كانت طائفة النصاري اليعاقبة بالديار المصرية لهم منذ الفتح الإسلامي عهد وذمام ووصية سابقة من سيدنا رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.. ولابد من بطريرك يعودون إليه في الأحكام ويجتمعون عليه في كل نقض وإبرام".
ولما كانت الحضرة السامية الشيخ الرئيس المبجل المكرم القديس شمس الرئاسة عماد بن المعمودية كنز الطائفة "المسيحية" اختيار الملوك والسلاطين "فلان". وفقه الله وهو الذي تجرد وترهب وأجهد روحه واتعب وصام وساح فأبعد.. ومنع جسمه لذيذ المرقد ونهض في خدمة طائفته وخفض لهم الجناح وبسط الخد وكف عنهم اليد واستحق فيهم التبجيل لما تميز به عليهم من معرفة أحكام الانجيل وتفرد. اقتضي حسن الرأي الشريف أن يلقي إليه أمر هذه الفرقة ويفوّض.. ويبدلهم عن بطريركهم السابق.
ولذلك.. رسم بالأمر الشريف لا برحت مراسمه مطاعة أن يقدم الشيخ شمس الرئاسة علي الأمة النصرانية اليعقوبية ويكون بطريركا عليها علي عادة من تقدمه وقاعدته بالديار المصرية.
فليسلك سبيل السواء ولا يملك نفسه الهوي. وليتمسك بخوف الله تعالي إن فعل أو لوي أو أخبر.. فالعليم مراقب والحكيم أمر أولي القول بالفكرة في العواقب. والحاكم غدا بحقوق الخلق مطالب.

مصطفي محمود
سامح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لم أر الدكتور مصطفي محمود في حياتي سوي مرة واحدة. كان لقاء عابرا منذ سنوات قليلة في إشارة مرور بميدان سفنكس بالمهندسين. كان الطريق مزدحما كالعادة. وبينما كنت التفت يمينا ويسارا في محاولة لترقب فتح الإشارة. لمحت الدكتور مصطفي محمود علي يساري مباشرة ولم يفصل بيني وبينه سوي سنتيمترات. قلت للسائق وقد سري شعور بالدهشة في داخلي وأنا أري هذا العالم الجليل صدفة: أليس هذا هو الدكتور مصطفي محمود؟
قال السائق: نعم.. انه هو. وسألني بطريقة عفوية ومتوقعة: أين برنامج العلم والإيمان الذي كان يقدمه؟
بالطبع لم أكن أملك أي إجابة علي هذا السؤال. ومن المؤكد أن الملايين من محبي الدكتور مصطفي محمود قد سألوا أنفسهم والآخرين مثل هذا السؤال دون أن يصلوا إلي إجابات شافية.
طالت الإشارة نسبيا. عاودت النظر إلي الدكتور مصطفي محمود.. وجدته سارحا ببصره عبر زجاج سيارته. وجهت له التحية ولكن يبدو أنه كان مستغرقا في التفكير فلم يرني. أشرت له بيدي فالتفت إليّ مبتسما وبادلني التحية. لحظات وفتحت الإشارة وعادت الحركة إلي الشارع. وانطلق كل إلي سبيله.
موقف عابر مازلت أذكر تفاصيله البسيطة التي قفزت إلي مخيلتي عندما رأيت المبدع العظيم جلال الشرقاوي يتحدث عن مصطفي محمود منذ أيام في برنامج "الحقيقة" بقناة دريم 2 وقد اختنقت الكلمات في حلقه وهو يتحدث عن جحود الكثير من أصدقاء هذا الرجل الذين انفضوا من حوله في أيامه الأخيرة. وخلت منهم جنازته والعزاء الذي أقيم بعد وفاته.
لقد رحل مصطفي محمود في صمت بعد أن ملأ الدنيا علما وإيمانا وتأملات وفلسفة وحكمة. ولم يكن في وداعه سوي هؤلاء البسطاء الذين عاش من أجلهم وأقام لهم مركزا طبيا في مسجده الذي يحمل اسمه. وخصص لهم مساعدات شهرية فكان هو أبيهم الذي انطلقت مآقيهم تبكيه بحرقة وقد شعروا أنهم أصبحوا من بعده أيتاما.
حقا ما أتعس العلماء في بلدنا. وقد كتب القدر عليهم الحرمان من التكريم في حياتهم. نعم.. لابد أن نعترف بأننا لا نعرف قيمة علمائنا ولا نقدر عطاءهم. وإذا فتح الله علينا وشعرنا بقيمتهم فغالبا ما يكون تحركنا متأخرا.. ومتأخرا جدا.. وبعد فوات الأوان.
لماذا لا نحتفي بعلمائنا في حياتهم؟ إنهم في الأول والآخر بشر.. يفرحون لكلمة شكر. ويحزنون من حركة "نقص". فلماذا نضن عليهم بموقف عرفان نسدد لهم به ولو جزء يسير مما قدموه للوطن ونقدمهم كقدوة طيبة نعيد بها تصحيح المفاهيم المقلوبة في أذهان الجميع؟
قبل عامين فاجأتنا الدكتورة لوتس عبد الكريم بلمسة وفاء ليست غريبة عليها نحو العالم الكبير. وأصدرت عددا خاصا من مجلة الشموع التي يرأس تحريرها الزميل الاستاذ أحمد الشهاوي عن الدكتور مصطفي محمود. كان العدد رائعا في كل شيء.. في تصميمه وإخراجه الفني وما احتواه من موضوعات وثائقية وحوارات نادرة أجرتها الدكتورة لوتس مع عالمنا الكبير. فضلا عن مجموعة من المقالات القيمة التي نشرها من قبل في عدد من الصحف . الدكتورة لوتس دقت في هذا العدد جرس إنذار مبكر وكشفت ولأول مرة عن أن الدكتور مصطفي محمود مريض. وقالت: يا عالم يا هووه.. فاكرين واحد اسمه مصطفي محمود.. الرجل يمر بظروف صحية حرجة.. فلماذا لا تكون هناك لمسة وفاء تخفف من معاناته؟..والواضح ان الدكتورة لوتس كانت كمن يصرخ في البرية. أو يؤذن في مالطة. وفي كلتا الحالتين فالنتيجة واحدة. إما أن أحدا لا يسمعك. وإذا سمعك أحد فلن يفهمك.
ان ما حدث مع العالم الكبير الدكتور مصطفي محمود هو ذات السيناريو الذي حدث "بزمن الماضي" ويحدث "بزمن المضارع" وسيحدث "بزمن المستقبل" مع كل علماء مصر.
هذا هو قدر علمائنا وكل من أشقاهم عقلهم وأضناهم فكرهم بحثا عن الحقيقة في مجتمع ينحصر أغلب همه الوطني بين أقدام لاعبيه. لن أسأل عن أكثر من 400 حلقة من برنامج العلم والإيمان. ولن أندهش من مخاصمة إعلامنا الوطني بقنواته "عابرة القارات" لهذا التراث العلمي الفريد. ولن اطلب تخليد اسم هذا الرجل فما فعله حقق له ذلك. وقد اقترن اسمه بواحد من أهم ميادين محافظة الجيزة. سأتواضع بمستوي طموحي واطلب اصدار كتاب وثائقي يلخص لنا عصارة أفكار وتأملات وخبرات وتجارب هذا الفيلسوف العالم المفكر. الذي انطلق بنا إلي الفضاء السحيق نشهد عظمة الخالق. وغاص بنا في أعماق البحار نلمس إبداعه. ودخل بنا إلي قلب الغابات وعالم الطيور والحشرات والحيوانات لنري حكمته.
أملي كبير في أن تفاجأنا الدكتورة لوتس عبد الكريم بهذا الكتاب عن عالم مصر الكبير. واثق في أنها لديها في جعبتها الكثير والممتع الذي يمكن أن تقدمه عن فيلسوف العلماء وعالم الفلاسفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://linkedin.com/in/islamdesouky
 
أجراس الاحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقي طلبة وطالبات كلية الآداب جامعة المنصوره :: 
(¯`°•.¸¯`°•. منـوعـات .•°`¯¸.•°`¯)
 ::  اخبار مصـر والعالم
-
انتقل الى: