التصوير الفنى فى قصيدة النيل:
الصوره الفنيه سمه بارزه من سمات العمل الادبى واحدى المكونات الاصليه لبناء القصيده ولا يخلو اى عمل شعرى من التصوير
والتصوير الفنى هو عباره عن مجموعه من العناصر مثل
الخيال - التشبيه - الاستعاره - الكنايه - اللغه - مواطن البديع - الموسيقى
1- الخيال
يعد الخيال لب المصادر الفنيه فى التصوير الفنى اذ يهب الشاعر تلك الروح الخرافيه وروح الاساطير التى تظل على عالم غريب يبعث الخيال فى النفس ضروبا من التطلع والتشوق والارتياح والاثاره
وان لم يكن لدى الشاعر توليد معنى او اختراعه يصبح اسم الشاعر مجازيا لا حقيقيا ولم يكن له الا فضل الوزن
لم يرهق الأمم الملوك بمثلها *** فخرا لهم يبقى وذكر يعبق
2- التشبيه
يعد التشبيه أقوى العناصر التى استند اليها شوقى فى تصويره الفنى للنيل
وكأنما بين البلى وقبورهم *** عهد على ان لا مساس وموثق
3- الاستعاره
ما اكثر الصور الاستعاريه فى صناعة شوقى الفنيه ولكنه بدأ متجددا لا يكرر نفسه بل استطاع بوعيه الفنى وقدرته العاليه يجعل كل صوره منفرده بابتكارها وطرافتها
من أى عهد فى القرى تتدفق *** وبأى كف فى المدائن تغدق؟
4- الكنايه
من العناصر البارزه فى شعر شوقى وقفت جنيبا الى جنب مع العناصر الاخرى كالتشبيه والاستعاره
ونجيبة بين الطفولة والصبا *** عذراء تشربها القلوب وتعلق
5- اللغه
الألفاظ آداة الشعر واللغه آداة الادب ومحققه لكل سماته الموسيقيه والدلاليه والرمزيه تحافظ من حيث البناء والدلاله على معنى اللفظ القاموسى مع الحرص على توضيح نبرة الجرس الصوتى عليها
أخلقت راووق الدهور ولم تزل *** بك حماة كالمسك لا تتروق
6- مواظن البديع
لم يكن شوقى حريصا على التوسل بألوان البديع المختلفه
تعيى منابعك العقول ويستوى *** متخبط فى عملها ومحقق
7- الموسيقى
تؤلف الموسيقى عنصرا هاما من عناصر الشعر بما تتسم به من وزن وقافيه
الموسيقى حد الشعر وسمته الفارقه يستخدمها الشاعر ليناسب بينهما وبين المواقف المصوره
واليك بعد الله يرجع تحته *** ما جف او ما مات او ما ينفق
ده من الكتاب عشان محدش يقلق بس بتلخيصى انا سطر من كل واحده كده يعنى اللى عاوز يضيف يضيف ومشكور
SEMSEM